المركز الإعلامي

غدا هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تستقبل وفد المرصد العالمي لريادة الأعمال

تستقبل سلطنة عمان ممثلة في هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يوم غدٍ /الاثنين/ وفدا من الخبراء من المرصد العالمي لريادة الأعمال في زيارة تستمر ثلاثة أيام.

وسيقوم الوفد بالاطلاع على تجربة سلطنة عمان في ريادة الأعمال ورفد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة، والتعرف على جوانب الدعم والتسهيلات المقدمة، بجانب مجالات ريادة الأعمال وحجم إسهامها في الناتج المحلي الإجمالي.

وستفتتح زيارة الوفد بالمشاركة في حلقة عمل نقاشية حول تطوير منظومة ريادة الأعمال وزيادة فعالية المبادرات المحليَّة والخروج بمقترحات عمليَّة سيجري تنفيذها في مختبرات الابتكار التابعة للشركة العمانية للاتصالات (عمانتل)، إضافة إلى جولات تعريفية في مقر مختبرات الابتكار بشركة عمانتل، والتعرف على تجربة عدد من الجهات الداعمة لمنظومة ريادة الأعمال منها شركة عمانتل ومجموعة إذكاء ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في قطاع ريادة الأعمال وإسهاماتها في تعزيز القطاع.

كما سيلتقي الوفد بسعادة حليمة بنت راشد الزرعية رئيسة هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للتعرف على خطط الهيئة وتوجهاتها الاستراتيجية، والتعرف على برنامج الشركات الناشئة العُمانية الواعدة، وحاضنة الأعمال بمقر ديوان عام الهيئة.

وتتضمن الزيارة أيضا زيارة مركز الشباب وحاضنة الصناعات الإبداعية التي تشرف عليها الهيئة، وزيارة مجموعة إذكاء، وأكاديمية الابتكار الصناعي، ومصنع الابتكار، وصالة استثمر في عمان.

كما يتضمن برنامج الزيارة حلقة عمل للباحثين حول مؤشر المرصد العالمي لريادة الأعمال، وسيجري تنفيذها في جامعة نزوى، حيث تهدف إلى تطوير الأدوات والآليات المستخدمة في تنفيذ المسح الوطني لريادة الأعمال وتحليل البيانات وإعداد التقرير الوطني لريادة الأعمال.

ويسعى تقرير "مرصد ريادة الأعمال" للوصول إلى توصيات علمية تسهم في تزويد صناع القرار بنتائج ومؤشرات تتعلق بطبيعة الأنشطة ومستوياتها، وإبراز المفاهيم والدوافع الريادية لدى رواد الأعمال في عينة البحث، بجانب كونها أداة قياس للمنظومة الوطنية لريادة الأعمال.

عودة
جميع الحقوق محفوظة لهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة 2022