المركز الإعلامي

"هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تعلن بدء التسجيل في "برنامج التوجيه

أعلنت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة اليوم بدء التسجيل في النسخة السابعة من برنامج التوجيه" إلهام ونجاح" ضمن البرامج التوجيهية الرئيسة التي تقدمها الهيئة لرواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ومن الأهداف التي يسعى البرنامج لتحقيقها تمكين رواد الأعمال من التخطيط الاستراتيجي والتشغيلي لمؤسساتهم، وقيادتها باحترافية، ومساعدتهم على اقتناص الفرص وتحقيق أقصى نجاح ممكن، وتطوير قدرات ومهارات رواد الأعمال الإدارية، والاستراتيجية، والقيادية من خلال سبع ورش تدريبية احترافية.

كما يهدف البرنامج إلى تطوير القدرات التشغيلية والاحترافية لدى رواد الأعمال، وبث الوعي الاستراتيجي الاحترافي لريادة الأعمال في المجتمع، وترويج ثقافة ريادة الأعمال وثقافة العمل التطوعي لريادة الأعمال في سلطنة عُمان.

ويستهدف البرنامج فئتين من رواد الأعمال وهي: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة، ويشترط للتقدم للبرنامج كمؤسسة صغيرة ومتوسطة أن تكون المؤسسة قــائمة لمدة سنة على الأقل، وأن يكون المتقدم حاصلا على بطاقة ريادة الأعمال، ومــتفرغا لإدارة المؤسسة، وأن يتعهــد بالالتــزام لإتمام مســار برنامــج التوجيــه لمدة 12 شــهرا مع حفل التخرج، أما الشركات الناشئة فيشترط أن تكون الشركة قائمة في مجال التقنية والابتكار، ولديهـا منتـج أو خدمـة فـي صورتهـا الأساسـية مرحلة مـا بعـد النموذج الأولي، وأن يكــون مقــر المؤسســة الرئيــس أو النشــاط التجــاري داخــل حــدود ســلطنة عُمان.

كما يستهدف فئة الموجهين التي يبحث البرنامج فيها عن أصحاب الخبرة من رجال الأعمال لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وينبغي أن يكون الموجه على معرفة بمجال ريادة الأعمال وإدارتها، والتحديات التي تواجه رواد الأعمال في سلطنة عُمان، وأن يمتلك مهارات تواصل ممتازة باللغتين العربية والإنجليزية، مع قدرة على متابعــة أداء صاحــب المؤسســة الــذي يوجهه ومقابلتــه مــا لا يقــل عــن 5 مرات طول فترة البرنامج باحتراف وأمانة لمدة سنة واحد.

وذكرت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أنه يمكن للراغبين في التسجيل للبرنامج التقدم إلكترونيا عبر رابط نشرته عبر حساباتها على منصات التواصل الاجتماعي، وينفذ البرنامج عبر مؤسسة ميريت وهي مؤسسة عُمانية متخصصة في التدريب والاستشارات الإدارية.

وستنفذ الهيئة البرنامج في ثلاث مراحل وهي كالآتي: مرحلة الترويج والتسجيل لتشجيع الراغبين في التقدم للبرنامج، ومرحلة الفرز والقبول وهي مرحلة تحديد المقبولين المستحقين للمشاركة، ومرحلة متابعة أداء المشاركين وتهدف إلى متابعة أداء رواد الأعمال المقبولين بالبرنامج مع التنسيق معهم لزيارتهم ميدانيا.

يذكر أن برنامـج التوجيـه بدأ منذ نـدوة تنميـة المؤسسـات الصغيـرة والمتوسـطة التي عقدت في سـيح الشــامخات في ولاية بهلا في 2013م.

عودة
جميع الحقوق محفوظة لهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة 2022