المركز الإعلامي

"جاهزية رائد الأعمال" برنامج يعزز وينمي قدرات أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة


يعد برنامج جاهزية رائد الأعمال برنامجا تخصصيا لتعزيز وتنمية قدرات أصحاب الأفكار وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في جميع محافظات سلطنة عمان، كما يعد إلزاميا للتقديم على بعض الخدمات المقدمة من هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مثل التمويل، والاحتضان، والأراضي بحق الانتفاع وغيرها، إضافة إلى أنه سيسهم في رفع المستوى المعرفي والعملي للمستهدفين، وهو ما سينعكس إيجابا في إدارة مؤسساتهم بكفاءة عالية واستدامتها وتوسعها، ومواجهتها الأزمات والمتغيرات في سوق العمل.

ويشترط للالتحاق بالبرنامج التدريبي أن يكون تقرير الملاءة المالية إيجابيا، وتعهد المشارك للالتزام بحضور جميع أيام التدريب، وتسليم جميع المتطلبات، وحضور الاختبارات والتقييم المبدئي والنهائي؛ سعيا لتحقيق الاستفادة المثلى من البرنامج. ويركز على تنمية مهارات الاتصال لدى رواد الأعمال، وفهم الجانب التشريعي لبيئة الأعمال، وتعزيز المهارات المالية والإدارية، ومهارات التسويق، ومهارات التفكير الإبداعي وإعداد دراسة الجدوى، وتوظيف التقنيات الناشئة في ريادة الأعمال ودراسة السوق والمنافسين.

يستهدف البرنامج فئة التمويل وتشمل المشاريع الجديدة والمشاريع القائمة سواء كانت الناجحة أو المتعثرة منها والتي تواجه تحديات، إضافة إلى فئة ثقافة ريادة الأعمال المتمثلة في طلاب المدارس والجامعات والحرفيين والمتقاعدين وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ويتضمن البرنامج مسارات متعددة منها "مسار التأسيس" الذي يستهدف رواد الأعمال المستجدين الراغبين بتأسيس مشاريع صغيرة ومتوسطة لتنمية قدراتهم وإمكانياتهم بما يتلاءم مع احتياجات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بهدف رفع المستوى المعرفي لديهم والذي سينعكس إيجابا في إدارة مؤسساتهم بكفاءة عالية واستدامتها، و"مسار التعزيز" الذي يهدف إلى تعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز المستوى المعرفي لديهم.

وتمر مسارات برنامج جاهزية رائد الأعمال بعدة مراحل أولها مرحلة التسجيل تليها مرحلة التقييم المبدئي "التقييم الشخصي" حيث يقيم رائد العمل نفسه، بعدها تأتي عملية الفرز والقبول للمتقدمين ثم مرحلة التقييم المتقدم للمقبولين "التقييم المؤسسي" وتنتهي بمرحلة البدء في التدريب أو الاستشارات أو التوجيه.

وقد نفذت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الدفعة الأولى من البرنامج العام الماضي، بمشاركة 1179 متدربا، منهم 1057 اجتازوا البرنامج وحصلوا على إفادة جاهزية رائد الأعمال.

كما بدأت الهيئة بتدريب الدفعة الثانية من البرنامج أبريل الجاري، حيث انطلقت من محافظة مسقط بمشاركة 133 رائد أعمال، وتضمن انطلاق التدريب في 5 مجموعات في مسارين أولهما: "مسار التأسيس" الذي يتضمن 4 مجموعات بواقع 26 متدربا لكل مجموعة، ويستهدف المسار أصحاب الأفكار المبتكرة، والراغبين بتأسيس مؤسسات صغيرة ومتوسطة، إذ سيجري إعطاؤهم دورات مكثفة في عديد من المبادئ التي يحتاج إليها رائد العمل، مثل كيفية عمل دراسة جدوى ودراسة السوق، وأساسيات التسويق وشروط التقديم للقرض التمويلي. بينما يتضمن المسار الثاني "مسار المشاريع القائمة" على مجموعة واحدة بواقع 29 متدربا، ويهدف هذا المسار إلى تعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة القائمة، وتمكين قدراتها. أكدت الهيئة أن التسجيل للدفعة الثالثة لعام 2023 سيتم فتحه بنهاية أبريل الجاري.

 

 

 

 

عودة
جميع الحقوق محفوظة لهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة 2022